آخر 10 مشاركات
10 أضرار هامة لتناول السكر المكرر (الكاتـب : OM_SULTAN - مشاركات : 0 - المشاهدات : 25 - الوقت: 06:01 AM - التاريخ: 07-24-2017)           »          لحالات الحموضة وجميع آلام المعدة (الكاتـب : OM_SULTAN - مشاركات : 0 - المشاهدات : 55 - الوقت: 04:53 AM - التاريخ: 07-22-2017)           »          عشر وصفات لازالة التجاعيد (الكاتـب : OM_SULTAN - مشاركات : 0 - المشاهدات : 54 - الوقت: 04:34 AM - التاريخ: 07-22-2017)           »          المشاكيك العمانيه (الكاتـب : OM_SULTAN - مشاركات : 0 - المشاهدات : 49 - الوقت: 10:03 PM - التاريخ: 07-20-2017)           »          الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم (الكاتـب : OM_SULTAN - مشاركات : 0 - المشاهدات : 40 - الوقت: 06:16 AM - التاريخ: 07-20-2017)           »          خبز الكريب : طريقة عمل خبز الكريب (الكاتـب : OM_SULTAN - مشاركات : 0 - المشاهدات : 43 - الوقت: 08:47 PM - التاريخ: 07-19-2017)           »          كوكتيل الجمال : شمندر+رمان+تفاج+فراوله وشراب الورد (الكاتـب : OM_SULTAN - مشاركات : 1 - المشاهدات : 52 - الوقت: 07:08 AM - التاريخ: 07-19-2017)           »          ملوخية بالدجاج : اهم شي الملوخيه خضراء طازجه يكون لها مذاق خاص لذيذ جدا (الكاتـب : OM_SULTAN - مشاركات : 0 - المشاهدات : 41 - الوقت: 06:39 PM - التاريخ: 07-18-2017)           »          دراسة تحذر من تناول الطعام في هذا الوقت! (الكاتـب : OM_SULTAN - مشاركات : 0 - المشاهدات : 59 - الوقت: 04:01 PM - التاريخ: 07-15-2017)           »          انواع الشعر والزيوت الصالحة لها وطرق استعمالها (الكاتـب : OM_SULTAN - مشاركات : 0 - المشاهدات : 117 - الوقت: 10:11 AM - التاريخ: 07-07-2017)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-02-2017, 12:48 AM   رقم المشاركة : 1
الكاتب

OM_SULTAN

المشرف العام

OM_SULTAN غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








OM_SULTAN غير متواجد حالياً


كيف تدير ( حظيرة ) أغنام بأقل التكاليف وتحقق ربحية 100% سنوياً .

كيف تدير ( حظيرة ) أغنام
بأقل التكاليف وتحقق ربحية 100% سنوياً .


دائماً , يوجد مكان ملائم لتربية الأغنام , هل لديك مزرعة ؟! . هل لديك إستراحة ؟! هل لديك مكان ملائم في منشأة تمتلكها , ( مستودع شبه فارغ في أطراف المدينة _ حوش مهجور _ ) شيء كهذا ..
ويصلح لتربية عدة رؤس من الأغنام .ولا يتطلب منك إلا المتابعة البسيطة . ولا يعرضك لمشاكل مع جهات رسمية .. قد يكون لك أخ أو إبن عم في مدينة أو بلدة ريفية .. يمكنك تدبر الوضع حسب ظروفك الأساسية لنجاح المشروع . كوجود عامل في إستراحة لديه وقت يكفي للنوم والأكل .. بدون عمل حقيقي .


خذ هذه القواعد البسيطة :

1) فكر ملياً بتجهيز مكان ملائم .. للحظيرة , وعليك أن تحقق شرط النظافة البيئية , فمن خلال معالجة المشاكل المتعلقة بمستوى النظافة سوف تتغلب على عثرات كثيرة جداً .. لا تقبل بوجود أوساخ في محيط تواجد الغنم . وذلك قبل البدء الشروع في جلب الأغنام .

1) أختر مكان بعيد عن مكان تواجدك وحضورك في الموقع , حدد لكل رأس 2 متر من المساحة المتوفرة . إذا أستطعت وضع أرضيه من الإسمنت , ( ترويبة مستوية على ميول ولا تأت بعمال بناء محترفين .. الموضوع بسيط جداً ولا يحتاج إتقان وتكليف عمال ماهرين ) . لكي تغطيها بالدفان , ويسهل عليك بعد ذلك تغيير الدفان , بدون مشاكل أو إجهاد للعامل عندما يقوم بالكنس .

2) لنفترض انك خصصت 100 متر , على حساب 40 رأس أو 50, وهذا العدد كبير للمبتدئ , عليك بتوفير مظلة في مساحة ثلت الحظيرة يفضل أن تكون من الخشب وهو مكلف حط شينكو أو عريش المهم عليك بتوفير ظل ولا تجتهد في إختيار معايير جودة باهضة , قم بتركيب سياج في إرتفاع متر ونصف عازل للرياح وحاجب للرؤية , يفضل أن يكون من الطوب . أو الخشب أو الشينكو . أختر ما يناسب قدراتك المالية ولا تتكبد تكاليف إضافية . فكر حسب المعطيات لديك ..
موقع المظلة يوفر الظل من الظهر إلى وقت الغروب . راع الإتجاهات . ويفضل إن تقوم بزراعة أشجار حول الحظيرة . وتكون من السدر ,إن أمكن ذلك سيكون لديك أشجار جميلة جداً .. ولكن لا تضع الشتلات قريباً من الحوائط تحسباً للنمو المتوقع . على أن يكون موقع الحظيرة في المنتصف تماماً .

3) ضع موقع صنبور الماء ومكان الشرب في الظل , ويجب أن يكون مكان سهل العناية والتنظيف وقريب من أحد مداخل الحظيرة . خصص مكان لتقديم العلف . ( مقلط ) لكي يقوم العامل بوضع الطعام بدون إزعاج . ويجب أن يكون معزول بحيث يغلق على الأغنام حتى تأكل وتستريح كم ساعة . لكي لا تتوزع فضلات الأكل في أرجاء المكان ويصعب على العامل تنظيف المكان .

4) قم بتخصيص مكان ما , بعيد قريب لايهم , لكي تحتفظ بالاعلاف . بعيداً عن الرطوبة والغبار والمطر . ويجب أن يكون مكان نظيف للغاية . مستودع الإستراحة مكان مناسب . وعليك بتوفير عربة نقل ,, ويفضل أن تكون شبيهة بالتي يستخدمها الحمالون في سوق الخضار . أشتر أفضل النوعيات فهي ضرورية لكل الأعمال . ومسحاة مستطيلة للجرف , ومكانس قوية . يوجد في ساكو, أفكار جميلة , حاول تطبيقها في أقرب ورشة حدادة .
المهم وفر على نفسك قدر ما تستطيع . بدون تكليف العامل بأعمال إضافية وأنت تستطيع توفير أدوات تخفف عليه الجهد . أنت وضميرك . إذا عندك ( دباب ) في الإستراحة ركب عليه _ مقطورة صغيرة . وإذا المكان كبير كالمزرعة ويوجد سيارة نقل أجعله يستخدمها .
يوجد مضخات رش , أنواع كثيرة تستخدم غالباً لسقاية الشتلات والزهور والنباتات المنزلية , أفضل الأنواع هي الألمانية والإنجليزية أبتعد عن الصناعات الرخيصة . لكي تستخدمها لتعقيم المكان , ويمكن إستخدامها في منزلك بدلاً من جلب عمال مؤسسات الرش . الذين يتركون إنطباعاتهم فوق ممتلكاتك الثمينة في المنزل ! .

أشتر معالف , ووفر لكل رأس مساحة من 15 إلى 20 سم , من حجم المعلف , يوجد معالف مغلقة من الأعلى , لا تسمح للماعز بالقفز فوق العلف وترك فضلاتها على الطعام , أحصل عليها . وهي توفر لك حماية من الغبار وسقوط بعض الحصى الصغير الذي يكسر أسنان الخراف .

أخيراً في هذه الفقرة , أعيد عليك .. يجب أن تكون مسألة النظافة , هي العمود الفقري لنشاطك في هذه المشروع الصغير . لا تتنازل عن شروط النظافة مهما كانت الأسباب . لأن النظافة ستكون مفتاح لوعيك وطريق مختصر لفهم الأداء العام للأغنام والعامل . وكلما احتاجت الحظيرة لنظافة أعلى فهذا دليل إيجابي على نجاح مشروعك ... أفهم كلامي وفق القواعد الفسيلوجية لنمو الكائن الحي .


4) كيف تختار أغنام جيدة للتربية والتسمين ؟!


كمبدئ حاول , شراء كمية من التيوس , الصغيرة , قد تكون بعداد عشرة رؤس , وعليك بإختيار مجموعة ذات حجم ونوعية وسن واحد , وتكون صغيرة جداً , ويفضل عدم شراء إناث , عليك بإرجاع الإناث أو تصريفها بعد الشراء فوراً . لأنهن كثيرات الأذى ويسببن مشاكل نفسية لبقية الذكور .. ومن حيث الجدوى العنز لا تسمن كثيراً وأصغر حجماَ من التيس . إختيارك لحجم ونوعية وعمر متقارب , سيقيك من مشاكل التغذية .. لأن الحيوان الكبير _ دائماً _ لا يسمح للبقية للأكل إلا بعد إحساسه بالتخمة . وهذه سنة من السنن الطبيعية .
حاول شراء تيوس أصغر من طلبات مطاعم المندي , من مرب , أو بإقتناص فرصة في سوق بعيد عن اسواق الإستهلاك الكبيرة . كالرياض وجدة والطائف والحفر , والدمام والأحساء , أسواق القرى والبلدات ستوفر لك إختيارت جيدة . ويمكنك عندما تجد ثلاثة أو أربعة تيوس سؤال البائع عن توفير كمية أكبر .. أدفع فرق إلى عشرة أو عشرين ريال .. ولا تتقيد بأسعار السوق اليومية . عموماً الآن سعر تيس المندي يتراوح بين 380 إلى405 , وهو في طريقه للهبوط مع السوق بشكل عام . شراء الأصغر سيكون أقل بأكثر 35% عموماً إذا كنت موفق أو لديك مستشار خبير .. سوف تشتري الآن بالأسعار الحالية مجموعة بسعر يتراوح من 280 إلى 305 ريال . أهتم بمسألة تقارب الحجم والسن .تأكد من البائع بأن الماعز تأكل البرسيم .. ولن تصاب باعراض الفطام . صحيح أن صغار الغنم لا تكلف كثيراً ولكن مناعتها ضعيفة وتتأثر نفسياً .. كالأطفال تماماً .


تعامل مع الحيوانات برفق ورحمة .. لا تتصرف معها بقسوة . إنها ضعيفة وليس لها دخل في مشاكل ومأسي الإنسان العربي . حاول إن تحقق إنطباع جيد عن نفسك من أول تعامل .. أثناء نقلها وتنزيلها من السيارة , تعامل معها كأنها ممتلكات ثمينة . أبعد الأطفال عن مكان الغنم , أجعله محرم على الأطفال .لدواعي صحية .. ( قد تكون ) . ولدواعي الرفق بالحيوان .. وجود الأطفال مع الأغنام يسبب لها الرعب . خصوصاً إذا كانت حيوانات لم تعتد على رؤية الأطفال . وقد يرميها الأطفال بمأكولات تسبب لها مشاكل , أو بزجاج ..

عموماً حاول أن تكون مأجوراً من الله قدر المستطاع , أحتسب في ذلك تقرباً للخالق .


5) أذهب لصيدلية متخصصة . وأطلب من البيطري طارد للطفيليات والديدان , يضاف مع الماء , ويوجد تطعيمات جيدة , تعطى الحيوانات مرة واحدة . أشتر المصل المركب من عدة أدوية . لكي توفر على نفسك وعلى الحيوان الآم الوخز بالإبرة.. أحضر مطهر للجروع ومعقم لكي تمسح مكان التعقيم قبل وبعد . أستخدم إبره واحد لكل مجموعة جديدة . ثم أحرقها . لا تنسى إحرق الإبرة . حتى لا تكون مزرعة جرثومية لبقايات المصل .
أستمتع بما تقوم به .. أختر وقت إجازة .. إذا لديك طفل مراهق .. اتركه يرافقك .. وخذ رأيه .. سيكون لديك مصدر معلومات متجدد الزملاء في المدرسة يوجد بينهم أبناء مزراعين محترمين ومثقفين . أدخل إبنك شريك في المشروع . وعليك بتخصيص خمسة ريالات لعامل الإستراحة أو المزرعة .. عن كل رأس يخرج من الحظيرة ولا يعود !( بيع أو إستهلاك ) وتكون بالتدريج .. أجعل العامل يتحمس للفكرة . خصص له حد أدنى للمبيعات . خذ رأيه عندما تتطور الفكرة في رأسه سوف تستفيد منه .
أجعل الرفق والرحمة , والإحترام عمود العلاقة بينك وبين المسؤول عن راعاية الحظيرة , سوف ينعكس تعاملك معه على الحيوانات . أترك له حرية التصرف في حدود لا تخرج المكان عن شروط النظافة . لا تنتقد تصرفاته وإجراءاته , أترك له حرية إرتكاب أخطاء لكي يقوم بتصحيحها على طريقته . أنت لن تكون متفرغ لرعاية المكان . فعليك بتحمل بعض الأخطاء وتجاهلها وإذا رأيت ما يزعج ولا بد من تفريغ شحنتك النفسية .. ركز على موضوع يتعلق بالنظافة .. أصنع له عقدة أسمها النظافة .
قل للعامل أنك تدفع 10 ريالات قيمة تجهيز اللحم , وتتكبد عناء مشوار طويل .. سوف يوفر عليك ذلك .. .

6) تقديم الأعلاف :
صغار الأغنام .. تحتاج متابعة في مسألة تقديم الطعام , أفضل حل , شراء كمية من البرسيم الناعم , وتركها تأكل منه لعدة أيام , إذا كانت صغار ( مفاطيم ) . لا تعطها حبوب وبقول ( كالشعير أو علقات التسمين ) .
بعد عدة أيام ,, ستألف الحيوانات المكان , قدم لها القليل جداً من الشعير المجروش_ تسمى في كل الأحوال( علقة ) _ , أو الخبز .. القليل لغرض التدبير وليس التوفير .. خفف كمية البرسيم وزد في كمية العلقات .
كروش الغنم ,, تتألف من عدة غرف : الأولى للتخزين .. ثم الإجترار .. والثانية للهضم , والثالثة لإمتصاص الغذاء .. وقد تطورت بيولجياً وفق نمط الحياة الذي كانت تعيشه هذه الحيوانات . فهي تجمع الطعام في المرعى ثم تعود لكي تمضغه .
التقليل من كمية العلقات , خير من الزيادة .. لا تحتقر ما تقدمه لهن .. عموماً يكفي للرأس الواحد في عمر ثلاثة شهور ونصف . 150 غرام شعير مجروش أو عليقة تسمين .. ( المكعب ) ويجب عليك معرفة أن مكعبات التمسين شبيهة ببسكويت السيريلاك للاطفال . يتحول إلى معجون لزج وكثيف في كرش الحيوان . الشعير المجروش سهل العظم . ولكن يسبب لها نفاخ لأنه ضمن البقوليات .. وقد يقتلها .
البهائم تأكل بدون تفكير.. حتى تموت من التخمة .. أحرص على عدم دخول الأغنام مكان تخزين الأعلاف .. خذها نصيحة ...
في بداية الشراء لا تحرص على التسمين سيكون لديك وقت كاف لذلك .. أحرص على بقاء الحيوانات على قيد الحياة ,, وتأكد أن قلة الطعام لا تسبب وفيات . بعكس الإكثار منه .
الخبز اليابس قاتل للأغنام .. يعطى بكميات مدروسة وليس كل يوم .. وهو مفيد جداً . أطحن الخبز لأن أسنان الصغار لا تتحمله .. لا تعطيها على عطش .. .

في كل الأحوال سيكون لديك بعد شهر .. كمية صالحة للبيع .. أحسب تكلفة العلف , والإطعام ..لن تكون كثيرة في حدود خمسين ريال فقط . أدخلها السوق لا ترضى بأقل من مكسب خمسين ريالاً على الرأس الواحد .

يتبع
في كل الأحوال سيكون لديك بعد شهر .. كمية صالحة للبيع .. أحسب تكلفة العلف , والإطعام ..لن تكون كثيرة في حدود خمسين ريال فقط . أدخلها السوق لا ترضى بأقل من مكسب خمسين ريالاً على الرأس الواحد .

الشراء من جديد :

7) عقم الحظيرة , ونظفها , وجهزها .. لإستقبال كمية جديدة ..
أشتر خراف من نوع واحد , في الرياض والشرقية يفضلون النعيمي , في الحجاز يفضلون الحري , عموماً لا تشتري النجدي إلا بعد خبرة . وهو اكثر مكسب للمحترفين ..

يوجد ثلاث مراحل يمر بها الخروف حتى يكون صالح للبيع . المرحلة الأولى الفطام . وهي في سن ثلاثة شهور إلى أربعة . ثم يبدأ في النمو ويزداد حجم الأحشاء ولا يكون صالح للبيع , بالرغم من كبر حجمه , ينفع _ للكمونية فقط _ من الشهر السادس إلى السابع .. يكون في ذروة التسويق . ومن السابع إلى الثاني عشر . يعطيك خيارات أكثر ثمناً ولكن يعرقل عليك عملية إدارة الوقت والمساحة .


أختر يوم خميس مناسب , أذهب للسوق بعد صلاة الفجر مباشرة ,نعم كن أول من يأتي للسوق . تأكد من تعديل مزاجك , وأنك لست جائعاً ولا خرمان قهوة . وأمورك الصحية طبيعية . إذا كنت في الرياض أو جده لا تذهب بعيداً السوق المركزي , كمثال سوق العزيزية في جنوب الرياض . يفضل أن يكون التاريخ بعيد عن يوم 15 , و25 من كل شهر , الأول موعد رواتب التقاعد والثاني رواتب الموظفين .

راقب السيارات التي تدخل للسوق ... وتأكد أنها لملاك ليسو أجانب , أبتعد عن الأجانب بكل ما تستطيع , ولا تتحدث معهم ,ولا تسأل ولا تستفسر عن أي موضوع ولا تحاول إعطاء إنطباع أنك فاهم . أغلق جميع المنافذ المؤدية إلى شخصيتك , وأهمها فمك , وحركات يديك , تلثم لكي لا تظهر ملامحك . تأكد أن المبتدئين في سوق الماشية يعرفون قوة الزبون من نبرة صوته .. ويشبهون الصوت بصفات فكاهية ساخرة ..ويعرفون الجديد في السوق ..
سيأتيك أحدهم لكي يحاول تقديم عروض .. وهذا مجس إختبار لرواد السوق .. أصرفه عنك بوحشيه .. ولا تسمح له بلمسك .. وإن تطور الوضع حاول دفعه عنك بالقوة وطرحه أرضاً .. سيكون الحق معك .. لأنه هو من أعترض طريقك في السوق . لا تخف الجميع يتفهم تصرف الأوباش .
هدفك هو شراء خراف للتسمين ,, وتربيتها لمدة قد تصل إلى شهرين أو ثلاثة . فلا تنظر إلى الخراف المعدة للبيع .. هذه ليست هدفك . لأنها نتيجة مشابهة لنتائج جهودك القادمة .

أفضل الأحجام هي التي في عمر خمسة شهور وأكبر . ولكن التفاوت بينها خطير , ركز على المفاطيم , الأقرب لعمر خمسة شهور . الشريطية لا يحرصون عليها لأنها في مرحلة إنتقالية . أنت هدفك ليس البيع اليومي بالتفريد .. يمكنك مراقبة العروض . ولا تعطي سوم .. وإذا أصابتك نوبة شراء لا تسوم بأكثر من 280 ريال . هذا مضمون الربح فيه .

يكون الربق , أو المربط , عشرة أو عشرين أو ثلاثين رأس . تحت المكرفون حراج . كن مع الإزدحام , ولا تراقب الدلال .. بل راقب عيون الحشد, وتأكد من عدم وجود إرساليات تطفيف بين البائع ومتعاونين معه . قد يتفق البائع مع صديق على سعر , ويطلب منه الشراء بقيم مرتفعة في السوق لعل وعسى يأتي أحدهم ويصفق بالكمية .. وإذا كانت الترسية على المتعاون فإنه يحاسب البائع بطريقته الخاصة . عموماً جل اللذين في السوق غير متعلمين ويسهل قراءة ملامحهم .

عليك بإختيار بائع يكون مربي حقيقي للأغنام , ستكتشف ذلك من سيارته ووجود ما يدل على أنه مربي وليس من أهل السوق . هيئته ونظافته , هدوء ملامحه , وتكاتف الشريطية على بضاعته . حتى تصل إلى ثمن وتقف عنده .
ركز على صغار البهم . وأعلم أن الشريطية يشترون لغرض البيع اليومي ولا يرضون بأقل من خمسين ريال للرأس الواحد ؟!
فإذا كان ثمن الهرفي من 430 إلى 480 حسب جودته , فإنهم يتوقفون عن المزاد عند 370 ريال .. ويأتي كبار المشترين .. الباحثين عن الفرص . ويرفعون السعر عشرة ريلات فقط . خمسة وخمسة . الخمس ريالات في العشرين رأس 100 ريال لا تنسى ذلك ! .
لا تغامر خروجك من السوق بدون بضاعة يعد مكسب في كل الأحوال .. خلك بعيد وثقيل .
أول الحراج سيكون للقريبين من السوق .. يدخلونها الحراج إذا جابت قيمة باع ثم إشترى أو يفردها طول اليوم ..
بعد شروق الشمس يأتي الجلب من بعيد .. وهنا عليك بالتفكير ملياً .. أفتح الباب ولا تتردد , 280 للصغار , وأترك المزاد .. إذا فرك البائع يديه , تقدم وأفرق في السوم .. بخمسه ريالات . وأنشب في حلق الشريطية . أنت ما تفرق معك . إلى عشرين ريال . بخصوص النعيمي , ركز على إمتداد ظهر الطلي , وتناسق جسمه , أختبر عظام صدره بأطراف أناملك , إذا كانت ضلوعه كبيره فإنه تناول من الحليب ما يكفي , وسوق يتحمل كميات أكبر من اللحم . لا تركز كثيراً على السمان . ولكن لا تشتري هزيل .
أنظر إلى عيون الخراف وهل تميل للصفرة و ويوجد شرايين محتقنة , إفرازات الأنف , وجود نمش أو تساقط للشعر . حاول نتف الصوف من ظهره إذا طلع معك كميات كثيرة قديكون مصاب بالطفيليات , أو نقص في الأملاح . أنظر إلى أظلاف الحيوان إذا كانت طويلة فهذا يعني أنه محبوس في حظيرة , وإذا كانت طبيعية ,, فهو قادم من البر أو مقلمه .. تأكد من عدم وجود أثر لمقص الآظلاف .. لأنه مع الإستعجال يسبب تقرحات وجروح .. تتلوث وتكون خراريج في جسم الحيوان .

كن متوجس .. وإذا أحترت اجعل ميولك لصالح شكوك . الأغنام كثيرة في الأسواق .. وخروجك من السوق بدون شراء أمر جيد .. وافضل من شراء كمية أغنام مريضة أو مطففة الثمن .
لا تستشر أحد , فحتى اللذين يصدقون معك يصيبهم الملل .. وعندما تتخذ قرراتك لوحدك سوف تشعر بمتعة وسوف تحظى عملياتك بسرية تامة لن تستخدم ضدك فيما بعد !! خصوصاً ثمن الصفقات .

أختر الخراف النظيفة , وأعلم أن الشريطية يقومون برش الخراف بصابون غسيل الصحون ( فيري أو لوكس ) ويمشطون شعره بأمشاط معدنية أو قاسية وهذا يسبب تقرحات وتلوث في الجلد !! . ثم يهيلون عليه رمل ناعم للإيهام بأنه قادم من النفود الكبرى !! .
فرق الشعر وتأكد من وجود بعض القمل , وترسب للعرق في جلد الحيوان . أقلب الأليه من طرفها السلفي وتأكد من وجود عوالق إفرازات في الشعر .. يعني الوضع طبيعي وصادق . أبحث عن عيدان الرمث او العرفج أو بعض النباتات الصحراوية التي تعرفها ., لا تثق بوجود الحسك وشوك نبات السعدان لأن الأجانب يقومون بشراءه من محلات إعداد الصوف بعد جز الأغنام في الصحراء , ثم يلصقونه في ظهور الخراف . أشتر من سعودي حقيقي , وأطلب منه التأكيد على أنه قادم بخرافه من البرية . ولا بأس إن كانت في مزرعة .
أشتر , وفي ظل الأسعار الحالية . قد تحصل على مفاطيم 3_ 4 شهور , بقيمة من 320 إلى 350 . وتزيد عشرة في حدود إستثنائية . وأنت يمكنك الشراء بزيادة إلى 380 ريال . للحصول على نوعية جيدة .
النعيمي لا تشتري ذات اللون الأبيض , حاول أن تحصل على بهم, ألونها خليط وكدراء , ( بني على ككاوي مائل للبرتقالي ) .. فهي أفضل للتسمين . لا تشتري التي رؤسها سوداء . فهي ليست نعيمي , وغي مرغوبة .وتسمى _ الدرع , ومنها المثل القائل ( خل الدرعا ترعى ) .
أنتبه لتناسق الجسم وطول الظهر , لا تشتري إناث , الطليان أصرف للبيع . ودائماً يرفق البائع كم رأس مع الكمية , عموماً الأنثى أكثر لحم وأقل شحم , وهي تكون مستبعدة عن القطيع لأسباب فنية , تتعلق بتحسين السلالات . تصلح للثلاجة .وفي الغالب تكون نكوخ , أي تضرب الأخرين برأسها أثناء الأكل .. لو أشتريتها أجعلها في أول قائمة البيع أو الإستهلاك .

ليست مشكلة إذا كانت ثلاث أو أربع في عشرين رأس .

قم برشها بالمببيد وهي في السيارة , أسقها ماء قليل , أترك للعامل التصرف معها حسب خبرته السابقة , مع الماعز . أعطها طارد للديدان . ويوجد محلول مركز يضاف للماء يومياً يحتوي على أملاح ضرورية .
أتركها أول اربعة أيام على التبن أو عيدان الذرة , مع قليل من البرسيم , لا تخف عندما تراها تتغير للأسواء في أول أسبوع , هذا أمر طبيعي حتى لو كانت العلف متوفر . نظراً لتغير المكان عليها .
أعطها العليقات بالتدريج .. وخفف البرسيم , حتى تصل إلى عدم إعطائها برسيم نهائياً .
أكرمها من الأسبوع الثالث , حتى الأسبوع الثامن . لا تبخل عليها مادمت لا تصاب بالغثة . لا تتردد في البيع .. إذا جاك زبون . صارح صديقك أو زميلك أنها مخصصة للتسمين ولا رغبة لديك في البيع , وأعطه الذي لا يروق لك .. كالنطوح ,, والمزعج .. ولكن يجب أن يكون سمين .
لا تذبح للثلاجة منها . أشتر من السوق . هذا يوفر عليك كثيراً .

بعد شهرين طب السوق ولا ترضى بأقل من 200 ريال على الرأس الواحد . في حدود 470 إلى 550 ريال حسب توفيقك .

أشتر كمية أكبر . وكرر العملية , ستجد أن رأس مالك في الأربعة شهور الأخيرة يتضاعف بشكل ممتع .

لا تغامر في شراء أغنام للإنتاج , لا تتبجح . ولا تخبر الناس عن رأس مالك ,, حاول إيصال رسالة أن الأغنام هذه ليست لغرض الربح ,, بل للتسلية . وعساها تغطي تكاليفها . ولا تخبر أحد عن تجاربك الفاشلة , أمتدح أغنام غيرك , لا تعطي نصائح للمربين . ولا تذكر عيوب أو أسباب إنصرافك عن شراء بضاعة للبائع لأنه أعرف منك في كل ما يتعلق بأغنامه .

لا تنسى الإستحمام . أطعم أغنامك بيدك من فترة إلى أخرى بالخبز مثلاً , لكي تتفقدها عن قرب . حاول أن تغني الأغاني التي تحبها أثناء تفقد للحظيرة . لكي تأنس بك هذه المخلوقات الرقيقة .
لا تتعلق نفسياً بحيوان معين , او تكذب على أطفالك وزوجتك , هذه لك والأخرى لفلان ثم تبيعها أو يجدونها في ثلاجة البيت .. مأساة !! .

أعزل الحيوانات التي تخصصها للتربية والهواية , في مكان أخر .. لا تبع الحيونات التي يحبها أطفالك ..
عندما يعلو صوت الخراف .. فأعلم أنها تعاني من مشكلة وهي مشكلة بسيطة دائماً .. . وعندما يختفي صوتها وتكتم ,, فأعلم أن خرافك تعاني من مشكلة عميقة ,, ومركبة , تتعلق بطريقة تعاملك معها في أكثر الأسباب شيوعاً .

تصدق بجزء من كل ذبيحة تدخلها في بيتك , لاتخفي عيوب الذبائح , لا تبيع لمعارفك
بالدين , ولكن خذ مكسب قليل ,, يعني عشرين ريال زائد ريال عن كل يوم طعام . أعط معارفك أطيب ما عندك .
لا تشتري من غشاش , ولا من مصدر يسبب لك توجس , قد تكون من مال حرام أو مسروقة .. حاول التقرب عملياً من المربين الكبار , لكي تضمن حصولك على كميات جيدة , وإن لم تختلف الأثمان السوق . حاول إدخال شركاء من أقاربك , ولكن بدون تدخل في إدارة المشروع ,,خصوصاً الفقراء منهم . الخسارة في الأغنام محدودة وليست خطيرة .



الصور المرفقة
     
آخر تعديل OM_SULTAN يوم 02-02-2017 في 12:51 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir